recent
أخبار ساخنة

اختبارات الخرسانة 2

اختبارات الخرسانة 2 

اختبارات الركام



على بركة الله 

كتب مهندس / محمود الأنصارى .

فى الجزء الأول تكلمنا عن اختبارات الأسمنت و زمن الشك الابتدائى و النهائى اضغط هــــــــــــــــــنا

اليوم سوف نتكلم عن 

ثانياً اختبارات الركام :


تجهيز الركام :


يتم التجهيز للركام و تنظيفه قبل البدء فى اجراء اى اختبار عليه لضمان الحصول على نتائج صحيحة ومعبره عن خواص الركام الموجود و لذلك يتم تنظيف الركام جيداً و نخله بالمناخل المختلفة و يتم فصل اى شوائب موجودة بالركام لكى لا تؤثر على نتائج الاختبارات المختلفة .

عينات الاختبار :

مصدر العينات وهو يفضل اخذ العينات من الركام المنقول بالعربات او المواعين او اى وسيلة اخرى اثناء تعبئته بالمحجر او عند مكان التوريد كما يمكن اخذ العينات من اماكن التخزين سواء المحجر او اى مكان اخر .

طريقة تحضير العينات :
نحضر العينات بأخذ كميات من الركام متساوية على وجه التقريب منمواضع مختلفة على أن يكون ذلك من نقط متفرقة على جوانب المصدر من أعلاه و من أسفله ثم نخلط هذه الكميات مع بعضها البعض خلطاً تاماً لتكوين العينة الكلية الممثلة للركام .
و يراعى عند أخذ كميات من الركام المذكور أن تكون ممثلة تماما لغالبية الحبيبات و لا تؤخذ من نقطاً ترتكز فيها الحبيبات الكبيرة .

اختبار التحليل بالمناخل للركام الكبير و الركام الصغير


المناخل القياسية : 

هى مناخل ذات هيكل معدنى و ذات فتحات مربعة و يسمى المنخل بطول الفتحة بالملليمتر او البوصة او بعدد الفتحات فى البوصة الطولية و تنقسم المناخل القياسية الى 3 أنواع رئيسية : 

المجموعة الأولى : 

و هى المناخل ذات الفتحات الواسعة و تشمل (  38 ، 1 - 32 - 25 ، 4  ) مم أو ( 1 ، 5 - 1 ، 52   ) بوصة .


المجموعة الثانية : 

و هى المناخل ذات الفتحات المتوسطة و تشمل ( 19 - 16 - 9 ، 56 - 4 ، 76  ) مم .

المجموعة الثالثة : 

و هى المناخل ذات الفتحات الضيقة و تشمل (  2 ، 83 - 1 ، 41 - 707 ، 0 - 177 ، 0 - 088 ، 0  ) مم أو أرقام  ( 7 - 14 - 25 - 25 - 100 ) .

الغرض من اجراء الاختبار : 

  1. تحديد التوزيع الحجمى لحبيبات الركام الكبير و الصغير و ذلك بطريقة التحليل بالمناخل القياسية مع توضيح التدرج الحبيبى للركام بيانياً و مقارنته بالحدود المبينة فى المواصفات القياسية لركام الخرسانة .
  2. تحديد نسبة خلط الرمل و الزطالواجب استعمالها للحصول على ركام شامل ذى منحنى تدرج حبيبى معين .
  3. تحديد معاير النعومة لكل من الركام الكبير و الصغير و الشامل .
  4. تحديد مدى صلاحية الركام و ملائمته للأعمال الخرسانية .

طريقة اجراء الاختبار : الادوات المستخدمة : 

  1. مجموعةمن المناخل القياسية لكل من الركام الكبير و الصغير و الشامل .
  2. ميزان حساس .
الخطوات : 
  1. نحضر عينة من الركام اللازمة لهذا الاختبار و تجفف العينة فى الهواء .
  2. نوزن عينة الركام الجافة بدقة .
  3. ننخل العينة بعد ذلك على المناخل القياسية على التعاقب او التوالى بحيث يبدأ النخل على المنخل الأكبر ثم المتوسط ثم الصغير وهكذا و يراعى أن تكون المناخل سليمة و نظيفة قبل استعمالها .
  4. نجرى عملية النخل ميكانيكياً او يدوياً لمدة كاقية بحيث لا يمر من اى منخل بعدها الا اثار بسيطة مع مراعاه ألا تقل مدة النخل عن 2 دقيقة .
  5. يراعى أثناء نخ الركام ألا تجبر حبيباته على المرور من فتحات المنخل بالضغط عليها .
  6. نوزن مقادير الركام المحجوزة على كل منخل على حدة بالميزان الحساس .
  7. نحسب النسبة المئوية للركام المحجوز و النسبة المئوية للركام المار من كل منخل على حدة و ذلك من الاوزان على كل منخل .
  8. يتم توضيح التدرج الحبيبي للركام بيانياً بواسطة منحنى احداثياته الرأسية تمثل النسبة المئوية المارة من المنخل و احداثياته الأفقية تمثل فتحات المنخل .

اختبار تعيين الوزن النوعى : 

الغرض من الاختبار هو تعيين الوزن النوعى الظاهرى للركام الكبير و الركام الصغير و هو عبارة عن ناتج قسمة وزن الركام على وزن الماء المساوى له فى الحجم ( وزن الماء المُزاح ) .

خطوات اجراء الاختبار : 
نغسل عينة الاختبار من الركام الكبير أو الصغير و ذلك لازالة الاتربة منها ثم نجففها فى الفرن ( الفرن درجة حرارته ما بين 100  - 110 ) درجة مئوية فى مجفف و نوزنها و تعاد عملية التجفيف والتبريد عدة مرات الى أن يثبت الوزن و ليكن هذا الوزن هو ( أ ) .

فى حالة الركام الصغير نسكب ماء درجة حرارته ما بين 15 - 25 درجة مئوية فى مخبار مدرج بحيث يعلو الى أى علامة ثم نضيف الركام الصغير الى داخل المخبار و نتركه مغموراً لمدة ساعة و يجب ازالة فقاقيع االهواء الموجودة و ذلك بالطرق على المخبار طرقاً خفيفاً أو بأى طريقة أخرى كما يجب أتخاذ الاحتياط اللازم لضمان بقاء جدار المخبار جافاً ثم نعين حجم الركام الصغير من الفرق بين القراءة الاولى للماء على الجزء المدرج و القراءة الثانية بعد ساعة من اضافة الركام الصغير .

و فى حالة الركام الكبير نصب كمية معلومة الحجم من الماء فى وعاء معلوم حجمة و ليكن ( ب ) الى ما يقرب من منتصفه ثم نضيف كمية من الركام الكبير الجاف ذات الوزن المعلوم ( أ ) لتملأ نصف الوعاء تقريباً و نترك الركام الكبير مغموراً فى الماء لمدة ساعة و نزيل الهواء المحبوس بتقليب الماء بعناية بواسطة قضيب ثم نضيف كمية اخرى من الماء حتى يمتلئ الوعاء تماما ثم نعين حجم الماء المستعمل حجمه و ليكن ( ج ) فيكون : 
الوزن النوعى الظاهرى للركام الصغير = ( أ ÷ ب ) 
الوزن النوعى الظاهرى للركام الكبير = أ ÷ ( ب - ج ) 


اختبار تعيين الوزن الحجمى للركام : 

من أجل تعيين الوزن الحجمى للركام نستخدم وعاء ذو سعة معلومة حتى يملأ الركام على 3 طبقات مع دمك كل طبقة دمكاً ميكانيكياً بواسطة قضيب الدمك القياسى ( طوله 50 سم ، و قطره 16.5 مم ) مع تسوية السطح .
ثم نوزن الركام بالوعاء و نستنتج وزن الركام ثم نحسب الوزن الحجمى من العلاقة :

الوزن الحجمى = ( وزن الركام ÷ حجم الاناء ) 





google-playkhamsatmostaqltradent