recent
أخبار ساخنة

اختبارات الخرسانة 1

اختبارات الخرسانة 1

Vicat device
جهاز فيكات 



على بركة الله 

كتب مهندس / محمود الانصارى .

من المعروف أن أختبارات الخرسانة تشتمل على الآتى :

              1 . اختبارات لمواد الخرسانة ( قبل البدء فى عملية الصب )
                     أ) الأسمنت 
                   ب) الركام 

            2. اختبارات الخرسانة الطازجة
                    أ) اختبار الهبوط
                   ب) اختبار عامل الدمك
                   ج) اختبار زمن VB
                    د) اختبار درجة الحرارة
                    هـ) اختبار الكثافة 

           3. اختبارات الخرسانة المُتصلدة .( بعد عملية الصب ) 

فى هذا المقال سوف نتناول اختبارات لمواد الخرسانة قبل البدء فى عملية الصب .
أ) الأسمنت 

أولاً الأسمنت : 

( 1 ) تعيين الوزن الحجمى للأسمنت .

الوزن الحجمى هو وحدة الحجم أى بمعنى وزن المتر المكعب من الأسمنت و هو فى حالته العادية بدون دمكه بمعنى بما يحتوى من الفراغات .
المواصفات :
و هو اختبار اختيارى و لا تنص المواصفات على ضرورة عمله 
و من المعروف أن وزن المتر المكعب من الاسمنت البورتلاندى العادى يتراوح ما بين ( 1000 - 1100 ) كجم / م³ .

( أ ) . اختبار القوام القياسى لعجينة الأسمنت .

أهمية الاختبار : 
الغرض من هذا الاختبار هو تعيين كمية الماء اللازمة لتشكيل عجينة الأسمنت التى تكون ذات قوام قياسى لاستعمالها فى نحضير عينات زمن الشك الابتدائى و اختبار ثبات الحجم للأسمنت .

كمية الماء القياسية 
هى كمية الماء اللازمة لتشكيل عجينة قياسية من الأسمنت تسمح لطرف اسطوانة جهاز فيكات قطرها 10 مم بالنفاذ من خلالها فى نقطة تبعد عن قاع قالب الجهاز مسافة مقدارها 5 سم .

خطوات اجراء الاختبار :
Vicat device in the laboratory
جهاز فيكات فى المعمل 

  1. نحضر كمية من الأسمنت 400 جم ، و يضاف اليها كمية مناسبة من الماء ( كمية الماء تُقدر كنسبة مئوية من وزن الأسمنت الجاف ) و تجرى عملية الخلط قى مدة مقدارها 4 دقيقة و مدة الخلط هى الزمن المحصور بين اضافة الماء للأسمنت الجاف حتى البدء فى ملء قالب جهاز فيكات بعجينة الأسمنت.
  2. نملأ قالب جهازفيكات بعد وضعه على لوح مستوى غير مسامى ثم يسوى السطح .
  3. نوضع القالب فى مكانه بالجهاز ثم يُدلى الطرفالاسطوانى ببطء حتى يمس سطح العجينة ثم يُترك بعد ذلك حراً تحت تأثير وزنه لينفُذ فى العجينة و يراعى أن تتم هذه العملية بعد ملء قالب فيكات مباشرةً .
  4. نحدد مقدار نفاذ الطرف الاسطوانى فى عجينة الأسمنت بتعيين المسافة بينه و بين القاع بواسطة التدريج الموجود بالقياس .
  5. يُعاد عمل عجائن تجريبية بكميات مختلفة من الماء للوصول الى كمية الماء التى تُعطى عجينة قياسية وتُقدر هذه الكمية على هيئة نسبة مئوية من وزن الأسمنت الجاف .

( ب ) اختبارات  تعيين زمن الشك الابتدائى و الشك النهائى للأسمنت  :


المواصفات 
نصت المواصفات القياسية المصرية على ألا يزيد زمن الشك الابتدائى عن 45 دقيقة و ألا يزيد زمن الشك النهائى 10 ساعات ، و هذا للأسمنت البورتلاندى العادى سريع التصلُد و الأسمنت الحديدى ؛ و ذلك حتى يكون هناكفرصة كافية لتشغيل و خلط الخرسانة و نقلها الى مكان الصب قبل أن تفقد لدونتها وحتى لا تتأخر الخرسانة فى الوصول الى المقاومة و القوة المناسبة فى الوقت المطلوب مما يؤخر ازالة الفُرم .

👈 زمن الشك الابتدائى .

هى الفترة التى تمر ما بين لحظة اضافة الماء الى الأسمنت الجاف و لحظة نفاذ ابرة جهاز فيكات فى عجينة الأسمنت الى مسافة لا تزيد عن 5 مم تقريباً من قاع قالب فيكات .

👈 زمن الشك النهائى :

هى الفترة التى تمر بين لحظة اضافة الماء الى الأسمنت الجاف و اللحظة التى تترك ابرة جهاز فيكات أثراً بعجينة الأسمنت بينما لا يظهر الأثر الدائرى للجزء المثبت حول الابرة .

طريقة اجراء الاختبار :
العينة عبارة 400 جممن الأسمنت .

الجهاز المستخدم :
جهاز فيكات هو الجهازالمستخدم مع مراعاه استخدام ابرة الجهاز فى تعيين زمن الشك الابتدائى واستخدام الطرف الآخر المكون من الابرة حولها الجزء الاضافى ذو المقطع الدائرى فى حالة تعيين زمن الشك النهائى .

الخطوات : 
  1. نحضر كمية من الاسمنت وزنها 400 جرام و يُضاف اليها كمية الماء اللازمة لجعلها عجينة ذات قوام قياسى و يراعى أن تتم عملية الخلط جيداً.
  2. نملا قالب جهاز فيكات طبعاً هذا الجهازيكون مرتكز على لوح غير مسامى نملؤه ملء تام و دفعةً واحدة بعجينةالاسمنت ثم تُسوى العجينة مع حافة القالب .
  3. نضع عجينة الاختبار الموجودة داخل قالب فيكات تحت ابرة جهاز فيكات ثم نُدلى الابرة ببطء حتى تمُس سطح العجينة فى القالب و نترك الابرة حرة لتنفُذ فى العجينة تحت تأثير الوزن الكلى للقضيب و الابرة .
  4. نكرر عملية نفاذ الابرة بالعجينة فى مواضع مختلفة الى أن تنفُذ الابرة مسافة مقدارها  5 مم تقريباً من قاع قالب فيكات .
  5. بذلك يتم تعيين زمن الشك الابتدائى و هوالفترة الزمنية المقاسة من لحظة اضافة الماء الى الاسمنت الجاف و لحظةنفاذ ابرة جهازفيكات فى عجينة الاسمنت لمسافة لا تزيد عن 5 مم من قاع قالب جهاز فيكات .
  6. نستبدل الابرة بالطرف الاخر ثم نُدلى القضيب ببطء حتى يمس سطح العجينة و يترك حراً لينفذ فى العجينة تحت تأثير الوزن الكلى للقضيب و الابرة معاً .
  7. تكرار عملية نفاذ الطرف فى مواضع مختلفة من سطح العجينة الى أن تترك الابرة أثراً بالعجينةبينما لا يظهر الاثر الدائرى للجزء المثبت حول الابرة .
  8. بذلك يتم تعيين زمن الشك النهائى و هو الفترة الزمنية التى تمر بين لحظة اضافة الماء الى الاسمنت الجاف و اللحظة التى تترك ابرة جهاز فيكات اثراً بعجينة الاسمنت بينما لا يظهر الاثر الدائرى للجزء المثبت حول الابرة .

( ج ). اختبار الضغط القياسى

و يتم اجرائه على مكعبات مقاس ( 7 × 7 × 7  ) و فائدة هذا الاختبار هو قياس مدى مقاومة مونة الاسمنت و يتم اجرائه تحت ماكينة الضغط .




google-playkhamsatmostaqltradent