recent
أخبار ساخنة

نزح المياه - Dewatering

نزح المياه - Dewatering

Dewatering



على بركة الله 

كتب مهندس / محمود الانصارى .

فى هذا المقال سوف يكون كلامنا عن نزح المياه من الموقع وطبعاً من المعروف والواضح للجميع أن أساسات أى مبنى يجب وضعها على تربة جافة ، و لذلك فى وجود المياه الجوفية على منسوب مرتفع فى الموقع هو مشكلة كبيرة و ذلكأن عملية الحفر أو عملية وضع الأساسات فى وجود تلك المياه الجوفية أمر صعب ومعقد و لذلك فان عملية التخلص من المياه الجوفية قبل البدء فى تنفيذ الأعمال هو امر هام فى غاية و منتهى الأهمية .

و للتخلص من هذه المياه يوجد العديد من الطرق .

لكن ..
هناك ( 4 ) طرق رئيسية و شائعة الاستخدام ، و من المهم أن نعرف كل واحدة منهم و متى يتم اللجوء لاستخدام كل طريقة منهم ؛ لأن اختيار اختيار الطريقة الصحيحة هذه من الخطوات الهامة .

1 . Well Points

فى هذه الطريقة يتم احالة جوانب الحفر بمجموعة من المواسير ، يتصل بكلماسورة مجموعة من الأنابيب المقصود بها الخراطيم و التى يتم غرسها بالتربة لمنسوب أقل من منسوب المياه الجوفية ، وحيث يكون الجزء السفلى لهذه الخراطيم مُثقباً ومُغطى بمصفاه تسمح بمرور المياه الجوفية و تحتجز حبيبات التربة و يمكننا استخدام هذه الطريقة لعمق حفر حتى 18 متر .

Dewatering


2. Sump pumping 

يتم استخدام هذه الطريقة فى المشاريع الصغيرة مثل المبانى لأنها طريقة تتميز بأنها رخيصة و بسيطة ، فى هذه الطريقة يتم استخدام مضخة متصلة بماسورة تقوم بسحب المياه ، كما يتم انشاء مصارف ذات حجم مناسب على جانبى حفر الاساس ، و تقوم المصارف بتجميع المياه الموجودة تحت التربة و نقلها الى خارج الموقع ، هذه الطريقة هى أرخص طريقة للتخلص من المياه و يمكن تنفيذها بسهولة عن طريق بعض العمال .

Dewatering


3 . Educator Wells

تشبه هذه الطريقة الى حدكبير طريقة Well Point الخاصة بنزح المياه ، و لكن الاختلاف بينهما هو أنه فى هذه الطريقة يتم استخدام مضخة ذات ضغط عالى لسحب المياه الموجودة فى الآبار ، و تستخدم هذه  الطريقة مبدأ فنتورى و هو تقليل ضغط السائل الذى ينتج عندما يتدفق داخل مساحة ضيقة فى المواسير ، و يمكن خفض منسوب المياه الجوفية لاعماق تصل 10 متر .


مبدأ فنتورى : 

مقياس فنتورى : إذا مر المائع خلال أنبوب ثم ضاقت مساحة جريانه ، فإنه يستجيب لذلك بزيادة السرعة و هذا ما يؤدى الى هبوط ضغطه ، و اذا اتسع مقطع جريان المائع بعد ذلك قلت سرعته و ارتفع ضغطه و تسمى هذه الظاهرة تأثير فنتورى و يُستخدم تأثير فنتورى لقياس تدفق المائع فى أنبوب معين .

Dewatering


4 . Deep Wells

تُستخدم هذه الطريقة عندما يكون هناك كمية كبيرة من المياه الجوفية ، حيث أنه يُمكن لهذا النظام نزح المياه حتى عمق ما يُقارب 24 متر ، فى هذا النظام يتم إنشاء آبار يتراوح قطرها من 30 إلى 60 سم ، و يتم تجميع المياه داخلها و بمجرد وصول المياه للطرف السفلى من الآبار يتم ضخها خارج الموقع بواسطة المواسير المتصلة بالمضخة و يمكن تحديد عدد الآبار و موقعها و عمقها و مقدار تصرفها طٍبقاً للتصميم المعتمدمن المهندس الاستشارى .

كما أن طريقة نزح المياه تعتمدأيضاً بشكل رئيسى على طبيعة تربة الموقع ومعامل النفاذية للتربة ، حيث يُستحسن مثلاً فى التربة الرملية الناعمة استخدام Well Points  و أيضاً تعتمد على طبيعة المنشآت المجاورة بالاضافة لتوصيات المهندس الاستشارى والعوامل الأخرى .


Dewatering




Reactions:
author-img
Eng : Mahmoud Kamel

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  • alsoug photo
    alsoug23 ديسمبر 2019 في 10:36 م

    افضل شركة تنظيف خزانات بمكة
    شركة صقر البشاير افضل شركة تنظيف خزانات بمكة تساعدك فى ان تستخدم مياه نظيفة خالية من الجراثيم والميكروبات فعليك عدم التردد فى الاتصال بنا اذا كنت ترغب بتنظيف خزان المياه لديك و من خدماتنا التى نقدمها لك تنظيف خزانات بمكة و غسيل خزانات بمكة و عزل خزانات بمكة ولا منافس لنا على الاطلاق
    تنظيف خزانات بمكة
    https://elbshayr.com/6/Cleaning-tanks

    حذف التعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent