recent
أخبار ساخنة

ما السر فى تصاعد أسعار الذهب دائماً ؟

ما السر فى تصاعد أسعار الذهب  دائماً ؟

What is the secret in the rise in gold prices always


على بركة الله 

كتب / محمود الأنصارى .


 لفترة طويلة جداً كان الدهب الملاذ الآمن لكل الناس و المستثمرين فى أوقات الشكوك و الاضطرابات السياسية و الاقتصادية و تقلبات الأسواق و ارتفاع التضخم كل هذا جعل العديد يسير فى اتجاه الذهب منها البنوك المركزية و الشركات العالمية كذلك و أيضاً الشركات و الأفراد يستثمرون فى الذهب على طول الطريق و الوقت .

و هذا يجعلنا نسأل سؤال وجيه و هو أسعار الذهب ماذا سيحدث لها فى الفترة المقبلة ؟
فمراكز الأبحاث فى البنوك و الشركات الاستثمارية و خبراء الذهب يرون أسعار الذهب خلال السنتين القادمتين - إن شاء الله - و لكن قبل ذلك دعونا ننظر نظرة سريعة على التاريخ الصورة التالية توضح أسعار الذهب من بين عامى ( 1960 حتى 2019 ) 

كما ترون هناك صعود و هبوط و هذا يحدث تبعاً لأحداث سياسية أو اقتصادية فى سنة 1970 مثلاً حدث انخفاض رهيب و تم تقييم الوقية أو الأونسة بــ 235 دولار و بعد ذلك بعشر سنوات أى فى عام 1980 وصل سعر الذهب الى أعلى مستوى لها على الاطلاق و من هذا الوقت لم تصل لقيمتها فى عام 1980 حتى الآن ، حيث أن الوقية الواحدة وصلت الى 2165 دولار .
من المعروف أن الأوقية أو الأونصة عبارة عن وحدة لوزن الذهب حيث يساوى 31.1 جرام من الذهب الخالص عيار 24 .
دائماً سوف نسمع كلمة الأوقية أو الأونصة فى النشرات الاذاعية أو أى مجال يتعلق بالذهب على وجه العموم فلابد أن نعرف أنها عبارة عن سبيكة وزنها يساوى 31.1 جرام من الذهب الخالص عيار 24 .
فى سنة 2019 الذهب حقق مكاسب رهيبة بزيادة حوالى 20 % تقريباً ، بمعنى لو أن شخصاً كان يمتك سبائك بقيمة 100 ألف جنية تقريبا فى يناير 2019 و أراد أن يبيعها فى شهر سبتمبر 2019 ، فهذه السبائك كانت ربحت 20 ألف جنية تقريباً .
نحن هنا نتكلم عن ارتفاع و انخفاض الذهب و لم نعرف ما السر وراء هذا الارتفاع او الانخفاض ؟
هذا السؤال مهم جدا فى حالة عزم النية على الاستثمار فى الذهب أو بالفعل مستثمرون بالذهب .
أيان كان الاستثمار فى الذهب ؛ لأن الاستثمار فى الذهب له العديد من الطرق منها شراء سبائك و الاحتفاظ بها سواء فى البيت أو الاحتفاظ بها فى البنك ن و ممكن من خلال صناديق الاستثمار المتداولة ETF  المدعومة بالذهب .
الطريقة الثالثة لاستثمار الذهب من خلال العقود مقابل الفروقات المعروفة باسم CFD .
كل طريقة من الطرق السابقة تعتمد على هدف من الاستثمار فى الذهب بمعنى أن السبائك سوف تكون مناسبة للاستثمار على المدى المتوسط أو الطويل ، السبائك تختلف من أجل حصولك على الأصل وهى احتفاظك بالسبائك فى بيتك أو البنك .

ترجع العوامل التى تؤثر على سبائك الذهب 

  1. أسعار الفائدة العالمية من خلال توجهات البنك المركزى الأمريكى ، انخفاض أسعار الفائدة يؤدى الى ارتفاع اسعار الذهب مثل التوتر فى الشرق الأوسط و كذلك الحروب التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية و الصين .
  2. البيانات الاقتصادية العالمية مثل بيانات النمو الاقتصاد العالمى عند تباطئ النمويؤدى الى ارتفاع الذهب .
  3. قانون العرض و الطلب يؤثر على اسعار الذهب .
و فى الغالب أى شئ سلبى يحدث فى العالم يؤدى الى ارتفاع الذهب لأنه الملاذ الآمن للمستثمرين .

التوقعات ( 2020 - 2021 ) 

أغلب التوقعات تقول أن أسعار الذهب سوف ترتفع الى مستويات قياسية عالمية 
مثل بنك Citl تقول أن أسعار الذهب سوف تصل الأوقية الى 2000 دولار .



google-playkhamsatmostaqltradent