recent
أخبار ساخنة

دراسات الموقع و أعمال التنفيذ ( 2 )

دراسات الموقع و أعمال التنفيذ ( 2 ) 

Site-studies-before-and-during-implementation



على بركة الله 

كتب مهندس / محمود الانصارى .

سنتاول القسم الثانى ( دراسات الموقع قبل واثناء التنفيذ )

  1. التخطيط الافقى 
    يجب تحديد موقع المبنى بدلالة الابعاد الواردة فى لوحة التخطيط و التى يمكن أن تكون على اساس نظام شبكى ( Grid System )  و نقاط مرجعية المقصود بها الروبير متفق عليها بالنسبة لحدود التنظيم السابق وضعها لهذه المنطقة بواسطة المسئولة .
  2. التخطيط الرأسى 
    يجب استعمال جهاز تسوية ( شاخص أو قامة .... الخ ) لتحديد المستويات بالنسبة لمستوى ثابت الى المستوى المرجعى المحدد على الرسم ، كما يجب ان يكون المستوى الثابت على ارتفاع مناسب .
  3. أعمال تخزين و تشوين المواد 
    يجب ان يتم تسليم و تخزين المواد بالموقع بالطريقة التى تسمح ياستعمالها بنفس الترتيب ورودها و بحيث يكون من السهل التفتيش عليها و اخذ العينات من كل ارسالية من المواد على حدة . كما يجب فحص جميع المواد عند توريدها و قبل استعمالها للتأكد انها لم تتعرض لتلف او ضرر بمضى الوقت او لسوء عملية التخزين . كما يجب توريد المواد اللازمة لاعمال التنفيذ بالكميات المناسبة طبقا لتطور الاعمال و تخزينها بالمواقع المناسبة .
       1. يجب تفريغ وحدات البناء بالموقع بالونش او اليد و رصها على مسطح جاف و مستوى افقى او على شدةخاصة ، و يجب العناية برص الوحدات لتجنب كسرها و تآمين اتزان الوحدة على ان تشون بعناية على منصات مستوية و جافة و فى صفوف متزنة لتفادى اى أضرار . و يجب العمل على حمايتها من مياه الامطار و الصقيع و ذلك بالتغطية بالبلاستيك ، على انه يجب العمل على السماح بالمرور الحر لتيار هواء خلال الرص لاتاحة الفرصة لجفاف الوحدات قبل استعمالها فى البناء و يجب الاهتمام اهتماما خاصا بوحدات البناء التى تستعمل فى الواجهات . كما يجب عدمتشوين وحدات البناء مباشرة فق التربة المحتوية على املاح الكبريتات اوالاتربة لتفادى خطورة التلوث الكيميائى اثناء سقوط الندى فى الصباح الباكر و يجب الحرص على عدم التشوين على البلاطات الخرسانية حديثة الصب قبل مضى وقت كاف لاكتسابها المقاومة اللازمة . و فى حالة الخرسانية حديثة الصب فى ربطات كبيرة توضع مباشرة بواسطة الونش فى اماكن استعمالها .
       2. الاسمنت و الجير المطفأ 
    يجبتخزين كلمن الاسمنت و الجير المطفأ فى حالة جافة بمعزول عن الرطوبة او المياه على فرشة خاصة بكل منهما مرتفعة عن الارض و يكون الاستعمال بنفس الترتيب الوارد الى الموقع .
       3. الركام الصغير 
    يتم تخزين الركامالصغير على فرشة خاصة غير معرضة للرطوية بحيث يكون كلمقاس على حدة .
       4. البلوكات الجبسية 
    يجبأن تورد الى الموقع فى عبوات خاصة و تكون محملة على احرافها مع سندها لمنع حركتها اثناء النقل ، و فى حالة استعمال اسلاك للربط يجب وضع قطع خشبية لمنع تأثر الاسلاك فى احرف البلوكات ، كما يجب ألا يزيد المحتوى المائى عن 5 % مع الحماية اثناء النقل من الامطار ، كما يتم مناولة البلوكات بعناية اثناء التفريغ و التشوين منعاص من الكسر .
     
       6. البلوكات الزجاجية 
    يجب تعبئة بلوكات الزجاج المفرغ فى عبوات خاصة فى المصنع قبل نقلها لحمايتها من الكسر اثناء النقل و المناولة .
    يجب العناية التامة عند تحميل ونقل تفريغ البلوكات الزجاجيةلتفادى اى ضرر قد تحدث لها .
    يجب أن تشون البلوكات الزجاجية بعناية فى صفوف منتظمة و فى اماكن آمنة بعيدةعن خطوط الحركة .
     
      7. المون الجاهزة و الخلطة الجاهزة من الجيرو الرمل  
    فى حالة استخدام المون الجاهزة يجب أن يتم تخزينها فى مكان نظيف على سطح صلب غير منفذ كما يجب حمايتها من الجو منعاً لوصول الرطوبة ، و تراعى العناية الخاصة فى حالة استخدام خلطات من المونة الملونة وذلك بوضع غطاء لحمايتها من المطر و الرطوبة لتجنب تغيير اللون .
    كما يجب أن تخزن خلطات الجير و الرمل الجاهزة للخلط فى مساحة نظيفة على سطح غير منفذ لحمايتها من الجو و لمنع تعريضها لدورات البلل و الجفاف نظراص لان التغيرات الكبيرة فى درجة الرطوبة تؤثر على الكميات المقاسة و المحددة ( أسمنت - رمل - جير ) أو ( أسمنت - رمل )  المحتوية على اضافات مؤخرة للشك فيجب حفظها فى اوعية تغطى فى حالة استخدامها لحماية محتواياتها منالعوامل الجوية .
       8.المواد العازلة 
    يجب أنيتم تخزين لفائف المواد العازلة للرطوبة اما على طرف اللفة رأسياً او على جنبها افقياً فى وضع مستوى فى مكان بعيداً عن الحرارة المرتفعة و الشمس لتفادى حدوث التواء او خدش فى اللفة . كما يجب أن يتم تخزين البيتومين المورد المعبأ فى براميل فى أماكن بعيدة عن الشمس .
  4. متطلبات أعمال البناء 
    1.السقالات ( الطوبار ) 
       1. يجب أن تقام و تصان جميع السقالات طبقاً للكود المصرى للسقالات و يجب ملء الثقوب التى تستدعيها دعامات السقالات فى الحوائط بمونة مناسبة و يجب مراعاه أن عدم العناية الكافية اثناء ازالة السقالات قد يؤدى الى حدوث شروخ فى عراميس المونة الافقية تضعف من قوة تحمل و اتزان الحائط . و قدوجد ان استعمال سقالات منفصلة عن الحائط يقلل لدرجة كبيرة من حدوث ضرر لحوائط .
       2. يلزم لبناء المداميك العليا اقامة سقالات مستقلة خاصة عند استعمال البلوكات و ذلك لتفادى عمل شنايش بحوائط المبانى .
       3. يجب أن تتوافر فى السقالات وسائل الوقاية من الحوادث طبقا لمتطلبات الامن الصناعى .


google-playkhamsatmostaqltradent