recent
أخبار ساخنة

أعمال العزل فى المبانى

أعمال العزل فى المبانى 

Insulation-works-in-buildings
أعمال العزل فى المبانى 
على بركة الله 

  1. العزل الحرارى : 

درجات الحرارة خارج المبنى تكون منخفضة أو مرتفعة ؛ و لذلك لابد من وجود العزل الحرارى للمبنى حتى تكون حرارته مناسبة لساكنيه سواء فى الصيف أم فى الشتاء ، و كذلك فإن عمليه عزل المبنى تقوم بتوفير الكهرباء المًستخدمة فى أجهزة التكييف أو التدفئة .

    2. الرطوبة : 

التشبع و تسريب المياه من المواسير وسوء الصرف الصحى لها أثار سيئة على المبنى ؛ و لذلك يجب معالجتها باستخدام عزل الرطوبة .

   3. عزل الصوت : 


ضد التلوث السمعى و الضوضاء و أصوات السيارات .

سندرس هنا العزل الحرارى فقط 
و الباقى فى دروس متتالية - إن شاء الله - .

أولاً : العزل الحرارى 



يتم فى المبانى السكنية و فى المنسات الصناعية ، و النظرية الأساسية فى عملية العزل الحرارى هى استغلال الفراغ كعازل حرارى جيد للحراة ؛ و ذلك باستعمال مواد رغوية أو باستعمال الطوب الخفيف أو ببناء الحوائط المزدوجة ؛ لاستغلال خاصية عزل الفراغ للحرارة .
  1. عزل الحوائط :
  • باستعمال الطوب المفرغ أو الطوب الخفيف : الهواء الموجود داخل فراغات الطوب الرملى الخفيف يُستعمل كعازل جيد للحارة .
  • زيادة سُمك الحوائط الخارجية للمبنى : حيث يجب ألا يقل سُمك الحائط عن طوبة واحدة على الأقل ، و كلما زاد سُمك الحائط ، كلما زادت قدرته و كفاءته على العزل الجيد للحرارة ؛ و لذلك يُلاحظ أن مبانى الحوائط الحاملة حرارتها معتدلة مُقارنة بالجو المثحيط ؛ و لذلك لأن سُمك الحائط كبير .
  • استعمال الحوائط المزدوجة خارجياً  تُستخدم هذه الطريقة فى البلاد شديدة البرودة ، سواءً فى مبانى الحوائط الحاملة أو المبانى الهيكلية و زيادة كفاء العزل؛ لذلك يُبنى الحائط الخارجى أحياناً من الطوب المُفرغ ، و تُستخدم هذه الطريقة أيضاً فى بناء ثلاجات الخضراوات و الفواكه .
    2. عزل الأسقف ضد الحرارة :

  • استعمال بلاطات السيلتون: هى عبارة عن بلاطات من المُونة الرُغوية التى أبعاداها ( 30 سم × 30 سم ) ذات سُمك (  من 5 سم إلى 8 سم ) ، و تُلصق هذه البلاطات بالأسمنت ( المُونة ) على السطح العُلوى للمبنى لوقاية السقف أو الدور الأخير عن درجات الحرارة المُرتفعة و هذه البلاطات تكون مُتماسكة نتيجة وُجود الأسمنت فوقها .
  • استعمال الطوب المُفرغ : هو طوب بة فراغ و يعمل هذا الفراغ كعازل للحراة ، و تُستخدم طوب مُفرغ أسمنتى أو بونسيت ( حجر خفاف ) .
  • استعمال الفلين الصناعى :
  • استعمال الأسقف المُزدوجة :
  3. العزل الحرارى أسفل سطح التُربة الطبيعية : 

الحائط يتعرض لضغط جانبى مقداره ( ੪.h.½ ) ، و هذا الضغط كبير ؛ و لذلك لا يصلح استخدام حوائط مُفرغة أو حوائط مثزدوجة تحت سطح الأرض ، حيث من خواص التُربة أنها تحتفظ بدرجة حرارتها لوقت طويل ؛ و لذلك تاثير التغيُر فى درجة الحرارة يكون غير ملموساص تحت سطح الأرض ؛ ولذلك يمكن استخدام حوائط سميكة تحت سطح التُرية حتى تتحمل الإجهادات و الضغوط الناتجة عن التُربة و المياه اجوفية ، وفى نفس الوقت لت تكون هناك مُشكلة فى العزل الحرارى .

 4. نموذج لمدخنة فى أحد المصانع :
Insulation-works-in-buildings
قطاع طولى و عرضى لمدخنة

  • المدخنة عبارة عن جسم اسطوانى مُرتفع عن سطح الأرض ، وظيفته إبعاد الغازات الساخنة الناتجة عن عمليات الحريق او الصناعات مثل الأسمنت و الحديد و الصلب ، و هذه الغازات الساخنة تسبب مُشكلات صحية للعاملين ، و كذلك يتأثر جسم المصنع بدرجات الحرارة العالية  حيث يحدث فيها تموجات مما يضطرنا إلى استخدام نسبة كبيرة من حديد التسليح مما يزيد التكاليف و لذلك نقوم بإبعاد الغازات الساخنة إلى طبقات الجو العُليا حيث تأخذها تيارات الهواء إلى المناطق الباردة .
  • فلا بعض المصانع مثل مصانع الأسمنت ن يجب استخدام فلاتر على المداخن أو الارتفاع بالمداخن إلى أقصى ارتفاع ممكن ؛ حتى لا يترسب الأسمنت على الأرض و يُصيب الناس بأمراض خطيرة و يلوث البيئة .
  • تركُم درجات الحراة سيؤدى إلى سخونة الطوبة ، مما يجعلها تشع الحرارة و تثؤثر على حائط المدخنة .
  • و لذلك يجب أن تمرر تيار هواء متجدد فى الفراغ بين حائط المدخنة و الحائط الداخلى .




لا تنسونا من صالح دعواتكم بظاهر الغيب
م / محمود الأنصارى



google-playkhamsatmostaqltradent