recent
أخبار ساخنة

استلام عمق الحفر

استلام عمق الحفر 

Receiving drilling depth
استلام عمق الحفر


بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاه و السلام على سيدنا الأمين محمد صلى الله عليه و سلم.

لنبدأ على بركة الله 

السؤال هنا كيف يكمننى استلام عمق الحفر ؟!
لو كانت اجابتى عليك هى بميزان القامة !

  • أولا نختار روبير ثابت  و ملحوظ للموقع ويفضل عدم تغيير مكان الروبير  على مدى مدة المشروع ، و ليكن هذا الروبير مثلا هو رصيف الشارع أو أى منسوب معين و ثابت .

اذن لنعرف ما هو الروبير ؟

الروبير اصطلاحا فى الهندسة يُقال عليه الصفر المعمارى أوالانشائى و يقصد به النقطة المرجعية التى عن طريقها يتم حساب جميع النقاط فى الموقع و له أنواع منها الروبير الثابت المستخدم فى هذه الحالة ( الثابت يستخدم فى المدن الجديدة ).


*** لاحقا -انشاء الله- سوف يتم شرح الروبير باستفاضه .

  • بعد اختيار الروبير  يتم ضبط ميزان القامة فى أى مكان فى الموقع يسمح برؤية بكامل المسطح.

  • يتم بعد ذلك ضبط افقية ميزان القامة على مستوى اعتدال فوق منسوب الروبير مباشرة و اخذ قراءة الميزان فى هذه الحالة و لنفترض أننا كانت ( 1.20 م ). و كان منسوب الحفر المطلوب عبارة عن ( 1.50 م ) ، اذن فى هذه الحالة يوجد لدينا ارتفاع الميزان 1.20 مع عمق الحفر 1.50 م يساوى 2.70 م و هذه هة القراءة المطلوبة عن الحفر منسوبة الى نقطة الروبير.

  • بعد ذلك يتم وضع القامة فى الحفر و بدون تحريك الميزان من مكانه نهائيا و كانت القراءة حينها مثلا ( 2.45 م) ، فى هذه الحالة لم نصل للعمق المطلوب أو بمعنى أصح لم نصل للقراءة المطلوبة و هى ( 2.70 م) ، فبالتالى نحفر و لكى نحفر لابد أن نعرف كم سوف نحفر وقتها ، الاجابة بسيطة ، نحن نحتاج قراءة 2.70 م وقراءنا فى الحفر 2.45 اذن الفارق بينها هو المطلوب للوصول للقراءة المطلوبة و هو ( 25 سم ) .

  • لنفترض ان القراءه وقتها كانت أكبر من ( 2.70 م) و لتكن أننا قرأنا ( 2.87 م ) ، فى هذه الحالة نلاحظ أننا قد حفرنا زيادة عن ما هو مطلوب ، نحن نريد قراءة ( 2.70 م ) و حفرنا (2.87 م ) اذن سوف يكون الفارق بين القراءة الأولى و الثانية هى كمية الردم وقتها لأننا قد تعدينا ( 2.70 م ) ، وسوف يكون الفارق المطلوب ردمه هو ( 17 سم ) ، لاحظ عند وضع القامة للقراءة نضعها فى كل مكان فى الحفر و نأنخذ متوسط هذه القراءة.

*** ملحوظة : 
- يتم نقل الحفر لمسافة لا تقل عن 2 متر من بداية الحفر .
- يفضل نقل الحفر بصفة مستمرة خارج الموقع أثناء الحفر وذلك بوجود ( عربات ) لنقل ناتج الحفر خارج الموقع ، لأننا بعد ذلك سوف نردم بتربة نظيفة.
- اذا كن الحفر باستخدام ( اللودر ) فسيتم عمل مدق ( و هو عبارة عن طريق  لنزول اللودر لمنسوب الحفر و خروج اللودر ثانية ).
- يتم الحفر باستخدام الدراع و الحفار فى أعلى منسوب أرض الموقع .
- يتم محاسبة المقاول عن الحفر هندسيا منواقع اللوح و ليس من واقع الطبيعة .      
               
لا تنسونا من صالح دعواتكم 
م / محمودالأنصارى
google-playkhamsatmostaqltradent