recent
أخبار ساخنة

الفواصل الانشائية

الفواصل الانشائية 

Construction joints

الفواصل الانشائية 


على بركة الله 

كتب مهندس / محمود الأنصارى .

لماذا تستخدم الفواصل الانشائية المختلفة فى أعمال التنفيذ من أول الكبارى حتى الأرضيات فى المبانى و الحوائط و الأسوار و غيرها العديد .
قبل البدء لابد أن تعرف شئ يُطلق عليه ( Straining Action ) ، لو صممت علي هذا المصطلح السابق ، فهنا ن تحتاج لفواصل لكن سوف نذهب الى تكبير القطاعات و كذلك سوف يكون حديد اكثر و هذا سوف يسبب( Cost ) عالى جداً .
السؤال هنا ، ما الحل ؟ 
أو 
ج . الحل الفواصل الانشائية .

👈👈 الفاصل الانشائى 

لكن ما هى فكرة الفواصل الانشائية التى يكمن بداخلها الحل فى المشكلة السابقة ؟الفواصل الانشائية تم ابتكارها لتقليل الاجهادات ، فالبتالى سوف يتم تقليل القطاع و كذلك الحديد .لكن هنا ، اذا اردت أن أمنع الشروخ التى تحدث فى المنشا و أقاوم حركات التمدد و الانكماش ( الشد الافقى ) التى تحدث بسبب درجات الحرارة !فبالتالى هنا سوف ننفذ الفاصل الانشائى كل مسافة ( من 40 - 45 ) متر فى المناطق الباردة ، و ( من 30- 35 ) متر فى المناطق الحارة و هذا طٍبقاً للكود المصرى  .و هنا لا يتم فصل الاساسات فى فواصل التمدد ، و ان كان هناك توجه جديد و دراسات تحبذ فكرة الفصل فى الاساسات لتأثر الاساسات بالحرارة هى ايضاً .و يتم ملء الفاصل الآخر بعازل حرارى قوى بمعنى ( ضغط الخرسانة لن يؤثر عليه ) ، و يتم تغطية مكان الفاصل بمادة خشبية أو معدنية .و لكن ..الأكثر شيوعاً أننا فى الشرق الأوسط ندافع عن الفاصل الانشائى لا يظهر على التربة ( الاساسات ) بشكل كبير و أيضاً شركات العزل تتهرب من المنشأت التى يوجد هذا النوع من فاصل الأساسات و ترفض اعطاءك ضمان بذلك فى وجود الفواصل التى توجد فى الاساسات .عرض الفاصل يكون 2 سم و فى الاسوار لمستمرة من المبانى لابد من فاصل بحد أقصى كل 12 متر .سؤال آخر :لو لدينا أختلاف فى نوع التربة تحت المنشا الواحد أو وجود اختلاف كبير فى الأحمال ( الحالة الأشهر لدينا هى مئذنة المساجد ).ج . هنا ننفذ فاصل الهبوط .

👈👈 فاصل الهبوط .

بمعنى لو المنشأ جزء منه على تربة طينية و الجزء الآخر على تربة رملية ( هذا مستحيل لكن تخيل منا ) .و مع ذلك فى حالة مثل الفرض السابق هذا ، أعمل فاصل هبوط ؛ لأن الهبوط فى التربة الرملية بصفر أما فى التربة الطينية يوجد لها قيمة هبوط .يتم الفصل بين الـــ (2) منشا عن بعضهم تماماً ، بحيث يكون كل منشأ مستقل تماماص عن المنشأ الآخر ، و طبعاً يجب التنويه أنه لا يوجد حديد يستمر فى فاصل نهائى ( و هنا تكمن الكارثة ) و ممكن يمر على بعض الناس ، و بفرض الحديد تم مروره فى الفاصل فسوف يكون معرض لعوامل الجو و الرطوبة و معرض للصدأ و مع مرور الزمن يكون المنشأ كله معرض للخطر .بمعنى واضح و دقيق و هو هل لابد من فاصل فى الحالة السابقة ؟ ج . لا يوجد عمل فاصل فى الحالة السابقة ، و لكن لابد أن تكون فاهم .السؤال التالى و هو كيف اصمم من غير فاصل ؟ ج .  طبعاً يوجد لديك اجهادات نتيجة فرق الجهد فى درجات الحرارة من الداخل و من الخارج  أو لديك اجهاد نتيجة هبوط يساوى كذا سم و من هنا تحسب الــ  Moment  ( هنا الحالة غير اقتصادية ) .

👈👈 فاصل الصب 

نتيجة طروف معينة مثل المطر أو عطل أثناء الصب أوطول الصبة .بعمل فاصل اسمه فاصل صب .لكن لابد من اختيار مكانه بدقة ( طبقاَ لما قاله الكود فى هذه الحالة )  .

  1. عند الـــ  Minimum Shear .
  2.   عند انعدام الــ  Moment .
  3. لكن الغالب معنا فى المواقع و هو عند نقطة انعدام الــ  Moment  و يتم تنفيذها عن خُمس البحر و هنا لابد من الحيطة بعمل فاصل الصب بزاوية 45 درجة  ، و عندما تبدأ الخرسانة فى الشك أبدأ أخشن سطح الصبة وهذا حتى يكون هناكفى ترابط جيد بين الخرسانة القديمة  و الخرسانة الجديدة أو نستخدم مادة ربط مثل ( الايدبوند ) .


google-playkhamsatmostaqltradent