recent
أخبار ساخنة

الاضافات الخرسانية

 Additions Of Concrete

Addition Of Concrete.
Additions Of Concrete.


أهم الإضافات للخرسانة المسلحة و كذلك شروط الإضافات المُضافة للخرسانة المُسلحة 

على بركة الله 
بقلم مهندس / محمود كامل. 

الإضافات Additions :


هى عبارة عن مواد أو تراكيب من عدة مواد تُضاف للخرسانة أثناء الخلط ؛ لتحسين خواص الخلطة الخرسانية ، و إكسابها ميزات جديدة تتناسب مع الأغراض و المُتطلبات لها سواء كان تجهيزُها فى :
  • محطات الخلط المركزية .
أو 
  • مصانع الخرسانة المُسبقة الإجهاد .
أو 
  • الخلط الموقعى .
المواد المُضافة للخرسانة هى التى تكون عكس مكونات الخلطة الخرسانية ( ماء - أسمنت - ركام ) ، لكن هى المادة التى تُضاف إلى ماء الخلطة قبل أو بعد الخلط لإعطائها خواص مطلُوبة فى ظروف العمل التى تقتضى و تتطلب هذه الخواص الجديدة .

يوجد مواد تُضاف بعد فترة التشققات الخرسانية أو غيرها من المشاكل الخرسانية ، بحيث تكون جميع الاضافات الخرسانية مًصنفة طبقاً للمواصفات الأمريكية ( Aci Committe 212 ).

نحاول على قدر الامكان عدم الافراط فى استخدام الاضافات و الاعتماد عليها فى تحسين خواص الخلطة الخرسانية و لكن الاعتماد على خواص الخرسانة عن طريق تحسين مكوناتها الأساساية ، فالهدف الأساسى من المًعالجة للخرسانة هو الاحتفاظ بماء الخلط ؛ لاستمرار الاماهه للأسمنت و حفظ درجة حرارة الخرسانة أعلى من التصلُد .


شروط الإضافات Terms Of Additions :

  1. تحقيق الأمان الخرسانى المطلوب                   Concrete Safety
  2. اقتصادية التكاليف                                         Low Costs  
  3. ألا تكون مُضرة للخلطة الخرسانية أو المبنى    Not be Harmful
  4. لا يكون لها تأثير على الخلطة     Having no effect on rates of mixing

أنواع الإضافات Type of Additions :

  • إضافة تعجيل الشك Accelerators 
الهدف منها هو تقصير زمن الشك حيث تقوم بجعل الخرسانة تسُك قبل حدوث الأضرار الناتجة من تجمد الخرسانة بعد الصب مُباشرةً.
  • إضافة مبطئة للشك
الهدف منها هو ابطاء زمن الشك للخرسانة فى ظروف الأجواء الحارة .
  • إضافة مواد تقلل مياه الخلط  ( Water reducing agent (w.r.a
الهدف منها تقوية مقاومة الانضغاط و تُعطى قابلية للتشغيل ، تُقلل كمية الأسمنت مع ثبات مقاومة الضغط و قابلية التشغيل ، تلافى الزيادة غير المطلوبة فى كمية الماء أثناء الخلط و الصب فى الموقع ، و تُستخدم المادة فى حالة صب الأساسات عند ارتفاع منسوب المياه الجوفية أو سقوط الأمطار .
  • إضافة مادة للبكتريا Anti Bacterial Admixtures 
تُستخدم هذه الاضافة فى الخرسانة الأرضية و خرسانات الحوائط التى توجد فيها البكتريا التى سببت لها التاكل ، و عند اضافتها لاى نوع من أنواع الأسمنت فإن الأسمنت الناتج يُسمى أسمنت مُضاد للبكتريا .
و من مميزاتها أن تكون ذات تركيز و قوة عالية ؛ لمنع النشاط الحيوى للكائنات الدقيقة كالبكتريا و العفن .
  • إضافة الهواء المحبوس air en training agent 
عبارة عن خلط كمية معينة من هذه الاضافات الى الخلطة الخرسانية ، فينتج عنها كمية كبيرة من الفقاعات الهوائية ميكؤوسكوبية على سطح الخلطة ، و لأن لهذه الخلطة لها تأثير على الخرسانة الطازجة من حيث قابلية التشغيل و النُضج ، و أيضاً تؤثر على الخرسانة المُتصلدة من حيث التجمُد و النفاذية .
  • إضافات لحقن الخرسانة 
و هى مادة تُحقن فى الخرسانة المُسلحة فى حالة وجود تشققات و عيوب فى المبنى و بالخصوص تحت الأرض المُعرضة للرطوبة ، بحيث تقوم هذه المادة المُقاومة لتأثير التاكل ، و من مميزاتها أنها مرنة و تتحمل درجة الحرارة و سريعة الجفاف بعد الاستخدام .
  • إضافات مادة البيتومين bitumen 
هذه المادة لها دور فى حماية المنشات من المؤثرات الخارجية كالرطوبة و الأمطار و المياه الجوفية ؛ و ذلك لتلافى الأملاح و الكبريتات .
  • إضافة المادة المُلونة للخرسانة Colored Concrete Admixtures 
هى عبارة عن إضافة مواد مُلونة للخلطة ؛ نظراً لتطلبات بعض المواصفات المعمارية ، بحيث تصب منها طبقة  رقيقة على سطح الخرسانة .
و هذه الاضافات عبارة عن أكاسيد معدنية و مواد أخرى متشابهة تُضاف المادة المُلونة للخلطة التى تتطلب أن تكون الخرسانة ذات سطح ملون و خاصة ً للخرسانة العادية و من أمثلتها : ثانى أكسيد المنجنيز و أكسيد أيدروكسيد الكروم .

إضافات كلوريد الكالسيوم إضغط هنا

لا تنسونا من صالح دعواتكم بظاهر الغيب
م / محمود كامل. 


google-playkhamsatmostaqltradent