recent
أخبار ساخنة

الخنزيرة

الخنزيرة

الريجه
طرق عمل الخنزيرة




على بركة الله 

   الخنزيرة : هى هيكل خشبى مؤقت يتم اعداده على شكل مستطيل أو مربع طبقاً لشكل المبنى على الأرض المطلوب اقامة المشروع عليها بهدف توقيع المحاور الخاصة بالمنشأ على الخنزيرة .

مكونات الخنزيرة :

  1. المداد : عروق فليرى مثبتة بواسطة خوابير خشبية و تكون مجموعة المدادات أفقياً و رأسياً الهيكل العام للخنزيرة .
  2. الخوابير : هى فضلات من خشب اللتزانة مدببة من أحد طرفيها لتسهيل دقها فى الأرض و تُستخدم لتثبيت و رفع المدادات عن الأرض.
  3. الوصلة المشتركة : فضلة من الخشب اللتزانة بطول ( من 60 الى 80 سم ) ، و تُستخدم فى تجميع كل 2 مداد معاً ، وفى حالة استخدام هذه الوصلة فى أركان الخنزيرة تسمى قفلاً .
  4. المحمور : هو خط و همى يُفترض أنه يُنصف القواعد المكونة للمنشأ بهدف تحديد و توقيع مكان القواعد و الأعمدة الخاصة بالمنشأ .
  5. حدايد الاركان : هو سيخ حديد يُدق فى الارض رأسياً ، ويُصب حوله خرسانة أسمنتية يحسث يظهر ( من 20 الى 30 سم ) و الهدف منه  هو تحديد أركان الأرض المُقام عليها المُنشأ .
  6. العروسة : قطعة من الخشب اللتزانة بطول يزيد عن 80 سم ؛ لرفع الخنزيرة عن سطح الأرض - اذا كانت الأرض المُقام عليها الخنزيرة غير مستوى التضاريس - .

طريقة عمل الخنزيرة : 

  1. تحديد أبعاد الخنزيرة على الأرض مُضافاً اليها من كل جهه ( من 1 الى 2 متر ) ؛  و ذلك لابعادها عن الأتربة الناتجة من حفر الأساسات .
  2. يُشد خيط بناوى على الأسياخ المُحددة للخنزيرة بحيث يكون الخيط حراً و مشدوداً .
  3. نبدأ العمل من أعلى ركن فى الخنزيرة ؛ و ذلك لضمان أفقيتها و ذلك عن طريق وضع أول مداد فى محاذاه الخيط مع ضبطه أفقياً بميزان المياه و تثبيته فى الأرض بواسطة خوابير تم عملها بالقادوم حتى يسهُل غرسها فى الرمل عند الدق عليها و يكن التثبيت خلف خلاف ( بكسر حرف الخاء فى الكلمتين ) على مسافة 50 سم تقريباً أو على شكل رجل غراب أو شطرنجية الترتيب مع مراعاه أن يكون الخابور بداخل الخنزيرة أفل خيط الاستقامة بحوالى 2 متر ؛ و ذلك لضمان استقامة الضلع .
  4. بعد ذلك نبدأ فى تثبيت المداد الثانى و تثبيته أيضاً بالخوابير فى نفس المستوى الأفقى للمداد الأول عن طريق وزن قور الـــ2 مداد بميزان مياه ثم ضبط أفقية المداد الثانى و تثبيته بالخوابير كما سبق ثم بعد ذلك يُثبت قور الــــ2 مداد بواسطة قفل مُشترك و هكذا حتى يتم الانتهاء من الضلع الأول للخنزيرة .
بعد الانتهاء من الضلع الأول للخنزيرة كما سبق ، نبدأ فى عمل الضلع الثانى بنفس الكيفية حتى يتم الانتهاء من أضلاع الخنزيرة كلها مع مراعاه ضبط الزاوية المحصورة بين الضلعين عن طريق نظرية فيثاغورس .** نظرية فيثاغورس ( للمثلث القائم فقط ) تقول : 
                                                               (الوتر)²= (ضلع1)² + ( ضلع 2)²


طريقة استلام الخنزيرة :
  1. شد خيط للتأكد من استقامة أضلاع الخنزيرة .
  2. التأكد من أبعاد الخنزيرة .
  3. التاكد من ضبطها بميزان المياه .
  4. التأكد من زواياها .
  5. التأكد من تقويتها بالخوابير و المُشتركات و القباقيب .
نسألكم الدعاء بظاهر الغيب 
م/محمود الأنصارى








google-playkhamsatmostaqltradent